لتكون صوتًا عربيًا مسموعًا “ربيعة عمر خليفة “

ربيعة عمر خليفة ، من ليبيا و تحديدا من مدينة بنغازي ، هي من مواليد 1967 ،مهندسة حاصلة على بكالوريوس هندسة كهربائية و الكترونات في عام 1994 من جامعة بنغازي،تعمل بالشركة العامة للكهرباء.
من ذوي الإعاقة الحركية ، تستعمل كرسي متحرك ، مصابة بشلل اطفال بالساقين عندما كان عمرها عشرة أشهر ، خضعت لعدة عمليات جراحية ،وتنقلت للعلاج بالعديد من الدول الاوربية ،وقد اثر هذا التنقل و السفر المستمر على مسار حياتها الدراسي ، فقد درست بشكل متقطع ،كما كانت فترة دراستها شاقة ، ليس بسبب المناهج و قدرتها على التحصيل و انما بسبب عدم و جود مدارس و جامعات مهيأة لمستخدمي الكراسي المتحرك ، فالبيئة المعمارية في ليبيا ليست مصممه لتناسب الجميع بمن فيهم ذوي الإعاقة.
في 2011 بدأت في العمل كناشطة في مؤسسات المجتمع المدني حيث اصبحت عضو مؤسس في جمعية ” كلنا معا وهي جمعية معنية بالنساء ذوات الإعاقة ، والتي من خلالها تسعى إلى توعية النساء المعاقات بحقوقهن .
هي أيضا عضو مجلس ادارة بمعهد القيادات النسائية العربية بالاردن ، فهي أول ممثل لليبيا بالمعهد و كذلك أو عضو مجلس ادارة من ذوي الإعاقة ، و ربيعة عضو مؤسس في جمعية “ التصميم للجميع –ليبيا ” و هي جمعية تهدف لنشر مفهوم التصميم للجميع في المجتمع و خصوصا بين المهندسين المعماريين و مهندسين البناء.
لديها اهتمام بالثقافة فهي عضو مجلس ادارة بتجمع تاناروت للإبداع الليبي ،وهو تجمع يسعى لإبعاد الصورة النمطية للمثقف في ليبيا.
من هوياتها الكتابة ، فلديها مدونة تبنت من خلالها المواضع المختصة بقضايا الإعاقة لتكون صوتًا عربيًا مسموعًا في هذا الفضاء الواسع.

هنا عبر هذه المدونة ، ساجتهد لتكون المواضيع التي ساختارها تخدم قضية تبنيتها بعد معايشة لسنوات طويلة ، الا و هي قضية الإعاقة ، اتمنى أن أكون صوتاًعربياً مسموعاً في هذا الفضاء الواسع.ربيعة عمر خليفة rabiaomar.wordpress.com

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s