لويس برايل.. صاحب همة أنارت أبصار المكفوفين

لويس برايلLouis Braille
يحيي العالم، 4 يناير/كانون الثاني،اليوم العالمي للبرايل 2019، لأول مرة، وذلك بهدف إذكاء الوعي بأهمية اللغة، باعتبارها وسيلة من وسائل الاتصال، وسط توقعات بارتفاع عدد المكفوفين إلى 75 مليونا في 2020.واختارت الأمم المتحدة 4 يناير من كل عام ليصبح يوما عالميا للغة برايل؛ لتوافق هذا التاريخ مع يوم ميلاد لويس برايل عام 1809، وهو مخترع الكتابة بطريقة برايل التي سميت على اسمه، بعد أن أحدث ثورة في حياة المكفوفين باختراعه نظاما للقراءة والكتابة يعتمد على فكرة الست نقاط البارزة.

وولد برايل في مدينة كوبفراي الفرنسية، وفقد البصر بإحدى عينيه عندما كان في الثالثة من عمره بعد اصطدامه بأداة حادة فيها، بينما كان يتعلم في ورشة والده لصناعة الجلود، وعجز الأطباء عن إنقاذ عينه، وبعد سنتين من الحادثة فقد البصر في عينه الثانية بسبب إصابتها بالرمد التعاطفي وهو نوع من الالتهابات يحدث بعد إصابة إحدى العينين بكدمة قوية.

هذه الأزمة لم تمنع برايل عن استكمال حياته، بل بدأ تعلم السير على طرقات مدينته الصغيرة بفضل العصا التي صممها والده، وذهب إلى المدرسة مستمعا فقط حتى العاشرة من عمره، وبسب ذكائه الشديد أرسل لإكمال دراسته في المعهد الوطني للشباب المكفوفين في باريس.

وكان متفوقا في المعهد، وابتكر نظام كتابة برايل، مستفيدا من شيفرة تدعى “الكتابة الليلية” ابتكرها ضابط في الجيش الفرنسي يدعى شارل شارل، لقراءة الرسائل الحربية، يستطيع من خلالها الجنود التخاطب فيما بينهم في الأمور السرية بدون الحاجة للكلام أو استخدام الضوء لمشاهدة نصها، وكانت هذه الشيفرة تعمل بأن تبرز على ورق سميك أشكالا من النقاط أقصاها اثنتا عشرة نقطة، لكل منها دلالة كلامية.

وتعتمد لغة برايل على نظام الحروف البارزة وتمكن الكفيف أو ضعيف البصر من القراءة والكتابة عن طريق اللمس، وفي البداية واجه برايل صعوبة في فهم تلك الشيفرة فقام بتخفيض العدد الأقصى للنقاط من 12 إلى 6، وبدأ بالعمل على اختراع طريقة كتابة جديدة، وانتهى منها وهو لم يتجاوز الـ 15 من عمره، وقدمها لأول مرة لأصدقائه في المعهد في عام 1924.

وأول ما نشر عن طريقة برايل كان خلال عام 1837، أما طريقته بأكملها فلم تنشر إلا في عام 1839 ولم تستخدم رسميا إلا بعد ذلك بـ 14 عاما.

وانتشرت طريقة برايل في مختلف أنحاء فرنسا عام 1854 بعد وفاة مخترعها بعامين، وذلك قبل أن تنتشر فيما بعد بمختلف أنحاء العالم، كأفضل طريقة لتعلم القراءة والكتابة للمكفوفين، وعدلت طريقة برايل بعد عام 1919 وعرفت بطريقة برايل المعدلة.

المصدر :al-ain.com

Pradeep Mhapsekar

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s