ماذا تفعل إذا التقيت مع مستخدم لكرسي متحرك

Wheelchair Etiquette

 

ماذا تفعل إذا التقيت مع مستخدم لكرسي متحرك

 

Wheelchair Etiquette
Wheelchair Etiquette
لا أحد يختار أن يصبح من مستخدمي الكراسي المتحركة. الناس يستخدمون الكراسي المتحركة لأسباب مختلفة .عندما تتقابل للمرة الأولى مع مستخدمي الكراسي المتحركة فإنك لن تستطيع أن تتكهن بالأسباب التي جعلتهم يستخدمون هذا الكرسي ، كما لا يمكنك معرفة مدى قدرتهم على القيام بفعل ما. قد تشعر بصعوبة في معرفة ماذا تريد أن تقول لهم ، أو ماذا يمكنك ان تقدم لهم من مساعدة ، فأنت لا تريد أن تتعاطى معهم بشكل خاطئ .

لذلك هذه الاقتراحات قد تساعدك

1- لا يمكنك تحديد مدى قدرة الشخص على فعل الأشياء أو عدم قدرته .

وجود شخص على كرسي متحرك لا يعني عدم إمكانية حركته نهائيا ، ربما يستطيع السير بشكل محدود ، فهناك من يستخدم الكرسي المتحرك ؛ لأنه لا يستطيع الوقوف لفترة طويلة ،عليه   لو قام مستخدم الكرسي المتحرك بتحريك قدميه أو وقف عليهما ، فلا تسأله : هل من الضروري استخدامك لكرسي متحرك ؟.

2- ” السلام عليكم ” تحية للجميع.

صافح مستخدم الكرسي المتحرك ، وإن لم تكن متأكداً من إمكانية استخدامه ليديه.

3- الحديث مع مستخدمي الكراسي المتحركة.

إذا كان مستخدم الكرسي المتحرك برفقة صديق ، فيجب عدم توجيه الحديث للمرافق ، كأن تقول: ” هل يريد مساعدة ؟ ” ، بل وجه السؤال إليه مباشرة فقل : ” هل تريد مساعدة ؟ ”  .

 و في حال رغبتك في إجراء محادثة مطولة مع مستخدم لكرسي متحرك انحنِ ، أو اجلس  ، بحيث تكون وجهاً لوجه معه، أي في مستوى نظره. فإن لم تتمكن من الجلوس ، أو لم يتوفر مكان لجلوسك ، فينبغي أن تتوجه قليلاً للخلف ، بحيث يتمكن مستخدم الكرسي المتحرك من الحديث معك ، حتى لا  يضطر إلى أن يحني رقبته ورأسه.

4-  ” دعنا نتمشى ” دعوة قدمها كما هي.

مستخدم الكرسي المتحرك يعلم القصد من هذا الاقتراح ، فأنت لا تتوقع منه السير ، فمن الأفضل أن تتحدث معه بطبيعتك ،ولا تغير ألفاظك بما يناسب واقعه ، فأنت بهذا التغيير توحي له بأنك تفكر في شئ هو لا يستطيع القيام به

 5- فكر قبل أن تسأل وقبل أن تعلق

قد ترغب في معرفة سبب استخدام الأشخاص لكراسي متحركة ،ولكن من الافضل أن لا تطرح السؤال عليهم ؛ لأن بعض الأشخاص من مستخدمي الكراسي المتحركة قد يخبرونك عن السبب إذا هم أرادوا.

مستخدمو الكراسي المتحركة لا يرغبون في الحديث عن الصعوبات التي يوجهونها ، وهم لا يحبون سماع قصص عن مستخدمي الكراسي المتحركة ؛ لذلك عندما تلتقي بهم  تحدث  معهم عن الأشياء التي تتحدث عنها مع  الآخرين.  

6-اسأل قبل ان تلمس مستخدم الكرسي المتحرك أو تلمس كرسيه.

ارتفاع مستخدمي الكراسي المتحركة هو نفس ارتفاع الاطفال ، وعادة ما يضع المتحدث يده على كتف مستخدم الكرسي المتحرك أو رأسه ، كما يفعلون مع الأطفال .  وهناك أيضا من يريد إظهار صداقته ، وذلك بضرب مستخدم الكرسي المتحرك على ظهره.

هذه الافعال جميعها غير صائبة ، فطريقة التعامل مع الشخص البالغ لا تكون على هذا النحو غير المريح ،وهنا ينبغي أن نحذر من إيذاء مستخدم الكرسي المتحرك ، فربما تكون لديه مشكلة مرضية غير ظاهرة.

الكرسي المتحرك جزء من مستخدمه ، فلا تلمسه بدون إذن منه .

7- فكر قبل أن تقدم المساعدة

من الصعب تحديد متى تقوم بمساعدة مستخدمي الكراسي المتحركة ، فهم يفتخرون بقدرتهم على فعل الأشياء بأنفسهم . فإذا وجدت الوضع يتطلب مد يد المساعدة ،اسأل أولا ، ثم انتظر الإجابة .وفي حالة رفضهم فعليك أن لا تساعد .

وعندما ترافق مستخدماً لكرسي متحرك فلا تمشِ خلفه لسببين ، الاول : هذا العمل سيشعره بأنك تنتظر اللحظة التي يكون فيها غير قادر على فعل شئ ، أما السبب الثاني : فهو صعوبة الحديث مع شخص يمشي خلفك.

مستخدم الكرسي المتحرك يمكنه التحرك بسرعة ،وربما تجد نفسك  تطلب منه أن يخفف سرعته ،حتى تتحركا معا. وعليك أيضا أن لا تحرك كرسياً متحركاً قبل ان تسأل مستخدمه.

8- أحترم مستخدمي الكراسي المتحركة في كل الأوقات

عليك أن لا تستخدم مواقف السيارات و المنحدرات المخصصة لمستخدمي الكراسي المتحركة ولو فترة قصيرة ؛ لأن هذا يضاعف الصعوبات التي تواجههم . اجعل تفكيرك في مستخدمي الكراسي المتحركة عادة لك ، فهذا سيشعرك بالراحة عندما تصادف أول مرة مستخدما لكرسي متحرك. 

مصدر

 ترجمة:م. ربيعة عمر خليفة

 تويتر @rabiaomarz

wheelchair etiquette

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s