اختتام “عرب نت 2010”: مواكبة جريئة للثورة التكنولوجية في العالم

ناقش مؤتمر “عرب نت 2010” في يومه الاخير خمسة خبراء موضوع “الاعلانات على شبكة الانترنت”، في جلسة ترأسها رئيس مجلس ادارة كليرتاغ Cleartag طارق دجاني.
وقال رئيس مجلس ادارة “فليب ميديا Flip Media يوسف طوقان ان “شركات الاعلانات اصبحت تدرك اهمية العلاقات التي تبنى على الانترنت”.
واستبعد طوقان الحاجة الى اقناع العملاء باللجوء الى الانترنت “في ظل النمو الهائل الذي يشهده هذا العالم”، الا انه وصف الاعلانات على الشبكة بـ”المتوسطة الابداع”. وقال ان “الخوف يعيق تقدم الاعلانات لكن الدواء يكمن في العلم”.
ورأت مديرة الابداع لدى OgilvyOne في دبي بريثي ماريابان ان المقارنة بين الاعلانات الالكترونية والتقليدية غير واردة، ورأت ان “في ظل نمو العالم الرقمي يتحول العالم الى اتخاذ نوع جديد من الالتزامات ويعتمد طريقة تفكير مختلفة”.
وذكّر المدير العام لMSN العربية في المغرب وباكستان محمد بان “موازنة الشركات المخصصة للاعلانات ارتفعت بين العامين 2007 و2008 الا ان هذه النسب عادت وانخفضت نتيجة الازمة الاقتصادية الاخيرة، لذلك فان اصحاب العلامات التجارية غير مستعدين لصرف اموالهم على الاعلان عبر شبكة الانترنت.
واعتبر نائب رئيس “غلوبل الاينس” Global Alliance راسل باكلي ان “وكالات الاعلان اصبحت جاهزة لاستيعاب الثورة التكنولوجية وخصوصا في مجال الهواتف النقالة”، مشددا على “الارباح الكبيرة التي تدرها الاعلانات في هذا القطاع”. واعطى مثالا على ذلك هواتف ال”بلاك بيري” التي لاحظ أنها “حققت نجاحا كبيرا في الشرق الاوسط عبر تقديم نظام المراسلة المجانية”. اما عن السوق العربية فاعتبر ان “لا بد من اختبار السوق من اجل تلبية اهداف العملاء”.
ولاحظ خالد جباسيني، الذي يعمل في مجال التسويق الالكتروني في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ان “لا ارقام دقيقة لسوق الاعلانات على شبكة الانترنت”، مرجحا “ان يكون لمعظم الشركات حضور الكتروني”. وتناولت الجلسة الخامسة موضوع “الوسائط الاجتماعية”، التي تشير الدراسات الى أن 70 في المئة من مستخدمي الانترنت في العالم العربي، وخصوصا في مصر والسعودية ولبنان والامارات، يستخدمونها.
واعتبر المسؤول عن فرنسا وايطاليا في مجموعة 90:10 باتريك عطالله ان “الاحاديث الاجتماعية اليومية اصبحت عامة بفضل الشبكات الاجتماعية”. وقال ان “هذه الشبكات الاجتماعية التي تتوسع بشكل كبير اصبحت مترابطة ولم تعد جزرا معزولة.
وأعلن مدير التدويل في Facebook غسان حداد ان “نحو 400 الف مستخدم عربي ساهموا في ترجمة موقع فايسبوك الى اللغة العربية الذي اطلق في شهر شباط/فبراير الماضي”، مشيرا الى ان “اكثر من 25% من المستخدمين العرب يستخدمون النسخة العربية”.
وأوضح مدير تطوير الاعمال في منطقة الشرق الاوسط في شركة نت لوغ Netlog تيموثي باتيللي، ان “نت لوغ” موجه بشكل اكبر الى الشباب “اذ ان 70% من المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 12 و25 عاما”. وشدد مؤسس “سينتاكس” SYNTAX و TootCorp احمد حميد، على أن “الخصوصية امر اساسي في العالم العربي”. وشدد على “ضرورة ان تولي الحكومات اهمية اكبر للشبكات الاجتماعية في ظل تفكك القيود الاجتماعية والرقابة في عالم الشبكات الاجتماعية”.
وخصصت الجلسة السادسة لموضوع الالعاب على الشبكة، وتحدث في الجلسة المدير العام ل”غايم باور” Gamepower 7 فادي مجاهد فاعتبر ان عالم الالعاب هو عالم افتراضي لذلك لا بد من ان تشبه بيئة اللعب البيئة التي ينتمي اليها المستخدم، وأن تحترم ثقافة الدولة التي تنشر فيها اللعبة وقيمها.
واعتبر رئيس مجلس ادارة رمال IT عصام الزامل أن “شركات الاتصالات تأخذ نصف ارباح صانعي الالعاب عكس بعض الدول ككوريا التي تجتزئ قسما صغيرا من نسبة الارباح”. وختم قائلا ان “الناس يربطون الالعاب بالطفولة لذلك لا بد من نشر العاب لجميع فئات العمر والجندر”.
وقال رئيس مجلس ادارة Wizards Production عفيف طوقان ان “الناس في عصر الشبكات الاجتماعية يريدون التحادث والتفاعل والمقارنة، لذلك هو عصر جديد للالعاب”. واعتبرت مؤسسة في Wixel Studios ومديرة الانتاج فيها رين عباس ان “النقطة الاهم هي المنافسة لانها تشجع المستخدمين على تحدي بعضهم بعضاً في ظل موضة الالعاب الجماعية”. واضافت ان “صناعة الالعاب توفر فرص عمل للشباب بالاضافة الى انها تعرف الخارج على ثقافتنا”. واشارت الى “غياب الثقة بالصناعة العربية والاتكال على الاستيراد”.
وأشار مؤسس Maysalward ومديرها العام نور خريس الى ان “لا قيود على المصنّع العربي ما دامت المعايير الدولية محترمة”.
وكان الهاتف المحمول محور الجلسة السابعة التي ترأسها مارك فريد فينيغان، من قسم تطوير الاعمال في “غوغل”.
وشارك في الجلسة رئيس مجلس ادارة “زين” في الاردن عبد الكريم الملك الذي وعد بان تنظر شركته في مشكلة نسبة ارباح الشركات من الالعاب. وشرح ان الاردن ستطلق خدمات Apple عبر “زين” الشهر المقبل، وشجع شركات الاتصال على اطلاق خدمات 3G وتامين ولوج مجاني لشبكة الاتصالات (تحقيق الربح من الخدمات).
واعتبر مدير التسويق في “اريكسون” الشرق الاوسط جيريمي فوستر ان “تكنولوجيا الهاتف المحمول ستؤمن كل الخدمات للمستخدم وسيصبح 50 مليار شخص موصولين بجهاز معين بحلول العام 2020″.
وستعمل شركات الألعاب على تقديم هذه الخدمات لشركات الاتصالات بكلفة اقل”.
وسأل مدير قسم التطوير لدى “نوكيا” جيانلوكا كيوليتي “ماذا يريد المستهلك سوى الاتصال السريع والمجاني ولماذا تتنافس شركات الاتصال على خفض اسعار خدماتها بدلاً من نشر تطبيقات جديدة تنافس فيها نظيراتها؟”.
وتطرقت الجلسة الثامنة الى “المحتوى العربي على الانترنت” فشرح محمد الوكيلي ان “اللغة العربية تاتي في المرتبة الرابعة من ناحية الاستخدام، وفي المرتبة الثامنة لجهة عدد مستخدمي شبكة الانترنت وفي المرتبة الخامسة والعشرين بالنسبة للمحتوى على موقع wikipedia، رغم ارتفاع نسبة المحتوى العربي من 0،3 الى 0،9 أخيرا”. واشار الى ان “نسبة استخدام الهواتف المحمولة وصلت الى 175% في السعودية” وان “مليون سعودي يستخدمون موقع facebook”. واشار الوكيلي الى “مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لتعزيز المحتوى العربي على شبكة الانترنت”، داعيا الجميع الى المشاركة في هذه المبادرة.
واعتبر مدير التسويق في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى “غوغل” وائل غنيم ان “الخطوة الاهم هي البنية التحتية في الدول العربية من اجل الولوج الى المحتوى العربي بشكل اسهل”. واشار الى ان “المستخدمين يثقون بالمعلومات المتوافرة على الشبكة وهي السبيل الاسرع لتناقل المعلومة”.
واعتبر مدير التسويق لدى “ياهو” في الشرق الاوسط اندي عبار ان “توفير التكنولوجيا باللغة العربية يعطيها قيمة، ما يدر اموالا للشركات واصحاب الافكار”.
اما المدير العام ل”شفهي” و”مصراوي” و”مزيكا” مصطفى كامل فاعلن عن حاجته الى التمويل والى شبكة مراسلين من اجل تعزيز المحتوى. واشار الى “ضرورة ان يكون المحتوى شيقا ومتجددا ما يشجع المستخدم على زيارة موقعنا بشكل يومي”.
وأعلن مؤسس “عرب نت” عمر كريستيدس في الجلسة الختامية ان “عدد الحاضرين خلال يومي المؤتمر وصل الى 600 شخص، بينما تابع المؤتمر 200 مستخدم عبر الانترنت”. وأشار الى أن 15000 شخص زاروا موقع arabnet.me ووردت عشرة آلاف مداخلة عبر تويتر twitter ما اعطى عرب نت المرتبة الرابعة عالميا (لجهة عدد المداخلات)”. وأشار كريستيديس الى أن اصحاب الافكار والمواقع الجديدة الذين شاركوا في “ماراتون الأفكار” ideathon والعرض التوضيحي للشركات الناشئة startup demo تم الاتصال بهم من قبل مستثمرين مهتمين بمشاريعهم.

المصدر

http://www.almustaqbal.com/storiesprintpreview.aspx?storyid=400832

One response to “اختتام “عرب نت 2010”: مواكبة جريئة للثورة التكنولوجية في العالم

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s