تيموشينكو تعرض على ليبيا صفقة لمبادلة القمح بالغاز

 

تيموشينكو

صوره من tymoshenko.com.ua

تواصل الحكومة الأوكرانية البحث عن سبل للخروج من تبعية النفط والغاز الروسيين. ومن أجل ذلك دعت رئيسة الحكومة الأوكرانية يوليا تيموشينكو ليبيا إلى إقامة مصنع لتكرير النفط وعدة محطات وقود في الأراضي الأوكرانية.

وقالت تيموشينكو في كلمة افتتاح المباحثات الأوكرانية الليبية في طرابلس عاصمة الجماهيرية الليبية في يوم الاثنين إن أوكرانيا تستورد 100% من احتياجاتها من موارد الطاقة من بلد واحد ولهذا يجب فك احتكار هذا البلد للسوق الأوكرانية.

ويمكن لليبيا أن تساعد أوكرانيا في رفع الاحتكار عن سوقها عبر توريد كميات من غازها لمصانع الكيماويات الأوكرانية وإنشاء مصنع لتكرير النفط قرب ميناء اوديسا الأوكراني مقابل أن تحصل من أوكرانيا على كمية من القمح يمكن أن تصل إلى 4 ملايين طن سنويا.

وكانت الحكومة الأوكرانية قد أبدت استعدادها لإتاحة مساحة من الأراضي الزراعية الأوكرانية تبلغ 100 ألف هكتار لليبيا بعقد الإيجار لزراعة القمح.

وعبر خبراء روس عن شكوكهم في إمكانية أن تأخذ مقترحات تيموشينكو طريقها نحو التطبيق، مشيرين إلى أنه لا يمكن أن تقدم ليبيا على إنشاء مصفاة نفطية جديدة في أوكرانيا في الوقت الذي لا تستخدم المصافي الأوكرانية العاملة فيه سوى 20% من قدراتها. أما بالنسبة لواردات الغاز فلا يمكن أن تصدر ليبيا غازها إلى أوكرانيا إلا عندما تحوله إلى سوائل وهو أمر مكلف جدا.

وفي ما يخص إيجار أراضٍ زراعية أوكرانية، يرى الخبير ألكسي ماكاركين أن هذا الاقتراح سيعترض عليه نواب ورجال أعمال أوكرانيون.

المصدر وكالة أنباء نوفوستي الرسمية الروسية

صور اكتر من هناYulia Tymoshenko  official visit to Libya

 

One response to “تيموشينكو تعرض على ليبيا صفقة لمبادلة القمح بالغاز

  1. قمح شنو كانش بنبزعوه في البحر او يتصدق على دولة فقيرة انتاجنا من القمح والشعير كبير جدا يكفي ليبيا ويزيد يكفي الدوائر الزراعية اللي في الجنوب الليبي تغدي افريقيا بحالها وفي حالة تمت الصفقة هادي حينظرب سوق المنتج المحلي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s